الذهب

خدمات الذهب

نعمل على تحديد المعايير الخاصة بالذهب

يقدم مركز دبي للسلع المتعددة خدماته المتميزة على مستوى سلسلة القيمة الخاصة بالذهب بالكامل، بدءًا من مرحلة إجراء الأبحاث والتنقية وصولاً إلى التجارة والاستثمار فيه. وقد كانت دبي تعرف باسم "مدينة الذهب" قبل عقدٍ مضى أو نحوه، ويرجع هذا إلى وجود سوق الذهب التاريخي بها. ولكن منذ أن شرع مركز دبي للسلع المتعددة بالاستثمار في البنية التحتية وتقديم الخدمات عالمية المستوى، يشهد حجم تداول الذهب في دبي ارتفاعاً مستمراً. وبات يمثّل في الوقت الراهن نحو 25% من حجم التجارة العالمية، معظمها داخل المنطقة الحرة.

وليس هناك أي مركز آخر للذهب في أنحاء العالم بمقدوره تحقيق هذا التأثير الذي تتميز به مجمعات الذهب المتكاملة في مركز دبي للسلع المتعددة. وتشمل خدماتنا ومنتجاتنا المبتكرة: بورصة دبي للذهب والسلع، ومنصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة إحدى منتجات التمويل التجاري؛ وتجارة الذهب الإقليمية؛ ومنتجات صناديق التحوط المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء، ومعيار دبي لتسليم السلع، وهو المعيار الدولي الوحيد في العالم للنقاء بدرجة .995 من الألف لكل كيلو جرام من الذهب.

خزانة مركز دبي للسلع المتعددة

وفي إطار التزامنا المستمر والراسخ بتقديم أفضل البنى التحتية وأكثرها ابتكاراً إلى أعضائنا العاملين في قطاع الذهب والمعادن الثمينة، توفر خزينة الذهب والمعادن الثمينة في مركز دبي للسلع المتعددة مرافق تخزين آمنة وموثوقة بالكامل.

اكتشف المزيد

عملات السبائك الذهبية الخاصة بمركز دبي للسلع المتعددة

بعد نجاح عملات "رؤى دبي" الذهبية ، أطلق مركز دبي للسلع المتعددة عملات السبائك الذهبية الإماراتية الخاصة بالمركز في شهر أبريل 2012 احتفالاً بإنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز رئيسي لتجارة الذهب.

اكتشف المزيد

الفعاليات المقبلة

ابق على تواصل معنا

فريقٌ تثق به

فريق عمل موثوق يتميز بسرعة الاستجابة والمسؤولية

مبادرات الاعتماد

للحفاظ على المعايير التي تلبي أعلى مستويات الجودة العالمية، قمنا بتطوير مبادرتين من مبادرات الاعتماد، وهما: شهادة معيار دبي لتسليم السلع ومبادرة العلامة التجارية للمنتجات السوقية من أجل التأكيد على الالتزام بأعلى قيم الإنتاج.

اكتشف المزيد

التوريد المسؤول

في إطار التزامنا بضمان أن الذهب المتداول في مركز دبي للسلع المتعددة يتم توريده بصورة مسؤولة، فإننا نسعى دائماً إلى اعتماد أحدث المعايير الدولية فيما يتعلق بالعناية الواجبة على أساس المخاطر وإدارة سلسلة التوريد على نحو مسؤول.

اكتشف المزيد

الذهب في أرقام

تابع أحدث الإحصاءات والأرقام الخاصة بالذهب

الجدول 1.1. واردات الذهب

الحجم بالطن المتري والقيم بالدولار الأمريكي (مليارات)

السنة الحجم القيمة
2012 937 45.2
2013 1,103 46.2
2014 959 35.9
2015 794 27.2
2016 941 34.1
2017 934 34.1
2018 H1 509 18.6

المصدر: جمارك دبي
لم يتم التحقق من صحة البيانات

الجدول 1.2 صادرات الذهب

الحجم بالطن المتري والقيم بالدولار الأمريكي (مليارات)

السنة الحجم القيمة
2012 700 39.6
2013 548 25.6
2014 383 16.2
2015 545 20.3
2016 571 23.1
2017 581 22.7
2018 H1 339 13.1

المصدر: جمارك دبي
لم يتم التحقق من صحة البيانات

Gold

Our gold services

Setting the gold standard

DMCC serves the entire gold value chain, from research and refining to trading and investing. Until a decade or so ago, Dubai’s nickname as the City of Gold was due to its historic Gold Souk. But since DMCC began investing in world-class infrastructure and services, the volume of gold traded in Dubai has been rising. It now accounts for around 25% of global trade, most of it within our Free Zone.

No other gold centre in the world offers such a complementary industry cluster effect. Innovations include: the Dubai Gold and Commodities Exchange (DGCX), DMCC Tradeflow, a trade finance product; regional gold options trading; a Shariah-compliant hedge fund product; and the Dubai Good Delivery Standard, the only international standard for 1kg gold bars of .995 purity.

The DGAG

The Dubai Gold Advisory Group (DGAG) is a group of precious metals industry experts who advise on setting trade standards and leveraging growth opportunities in Dubai’s bullion and jewellery markets.

Find out more

DMCC vault

As part of our ongoing commitment to provide the most innovative infrastructure for our members in the gold and precious metals sector, the DMCC vault provides safe, secure vaulting facilities that you can trust implicitly.

Find out more

Latest gold news

Stay updated with our latest gold news

Upcoming events

Connect and network with us

Your trusted team

A responsive and responsible team you can trust

Accreditation initiatives

To maintain benchmarks that meet the highest international quality standards, we have developed two accreditation initiatives: the Dubai Good Delivery certification and the Market Deliverable Brand Initiative to certify compliance with high production values.

Find Out More

Responsible sourcing

In line with our commitment to ensure that gold traded in DMCC is responsibly sourced, we continuously look to adopt the latest international standards in risk-based due diligence and responsible supply chain management.

Find Out More

Gold in numbers

See the latest gold statistics

Table 1.1. Import of Gold

Volume in metric tons and values in USD

Year Volume Value
2011 745 32,994,264,551
2012 937 45,240,328,702
2013 1,103 46,213,889,248
2014 959 35,928,013,641
2015 794 27,245,565,834
2016 Jan-Sept 690 25,053,267,345
Table 1.2 Export of Gold

Volume in metric tons and values in USD

Year Volume Value
2011 450 22,880,893,845
2012 700 39,594,219,539
2013 548 25,622,375,028
2014 383 16,156,010,914
2015 545 20,260,076,599
2016 Jan-Sept 422 17,200,233,315