News

مركز دبي للسلع المتعددة يواصل أداءه القوي في 2018 ويدفع نمو تجارة السلع عبر دبي إلى مستويات قياسية

يونيو 23 2019
#

  • حصدَ جائزة أفضل منطقة حرة في العالم للعام الرابع على التوالي، مسجلاً رقماً قياسياً في عدد مرات الحصول على الجائزة
  • انضمت 1868 شركة جديدة للمركز في العام 2018، بزيادة نسبتها 12٪ على أساس سنوي
  • أعمال البناء في مشروع منطقة "أبتاون دبي" المرتقب تسير على قدم وساق، وسيوفر عند اكتماله مساحات جديدة لتلبية الطلب المتزايد
  • بورصة دبي للماس استضافت عدداً قياسياً من مناقصات الألماس بلغ 27 مناقصة بإجمالي مبيعات بقيمة 1.205 مليار درهم (328 مليون دولار) 
  • بلغت قيمة تجارة السلع التي تم توثيقها عبر منصة تريد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة 126 مليار درهم (35 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 37% مقارنة بالعام 2017
  • بورصة دبي للذهب والسلع تسجل أعلى حجم تداول سنوي تراكمي والذي بلغ 22.26 مليون عقد بقيمة تداول بلغت 1.744 تريليون درهم (475 مليار دولار)
  • أطلق مركز دبي للقهوة مضيفاً تجارةً جديدة إلى سوق دبي

 

حقّق مركز دبي للسلع المتعددة، المنطقة الحرة الرائدة على مستوى العالم في مجال تجارة السلع والمشاريع، نتائج قياسية ونمواً قوياً على مستوى كافة أنشطة أعماله في عام 2018. فقد شهد المركز انضمام 1868 شركة جديدة إلى منطقته الحرة في العام 2018، بنمو نسبته 12% على أساس سنوي بالمقارنة مع العام 2017. كما واصل المركز إحراز تقدم في أعمال البناء بمشروعه المرتقب "أبتاون دبي" الذي سيسهم عند اكتماله في توفير مساحات جديدة عالية الجودة تلبي الطلب المتزايد.   

 

ويحتضن مركز دبي للسلع المتعددة اليوم أكثر من 15 ألف شركة مسجلة، ويشهد يومياً انضمام سبع شركات جديدة في المتوسط، مؤكداً دوره الرائد في تعزيز تدفقات تجارة السلع. وتشكل إيرادات الشركات المسجلة في المركز مجتمعةً أكثر من 10% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي، وتعد مساهماً إيجابياً في تحقيق أهداف استراتيجية التنويع الاقتصادي طويل الأمد التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

معلقاً على هذه النتائج، قال أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة: "كان عام 2018 عاماً إجابياً للغاية بالنسبة لمركز دبي للسلع المتعددة. ويمثل نجاحنا المستمر دليلاً على الأسس القوية التي أرست دعائمها القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لبناء قطاع تجارة قوي في البلاد وتعزيز مكانة دبي باعتبارها واحدة من أكثر مدن العالم جاذبية لممارسة الأعمال التجارية سواء معها أو عبرها".

 

وأضاف: "تمكنّا من تعزيز مكانتنا كمنطقة حرة رائدة في العالم ووجهة مفضلة للشركات التي تتطلع إلى تأسيس أعمالها في المنطقة، وذلك من خلال توفير بيئةٍ مشجعة للتجارة تتوفرُ فيها كافة مقومات النمو والنجاح والازدهار".

وأدى النمو الكبير في عدد الشركات المنضمة إلى المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة إلى تسجيل نمو قياسي في حجم تدفقات تجارة السلع عبر دبي خلال العام 2018. فقد استضافت بورصة دبي للماس 27 مناقصة في العام الماضي حيث بلغت قيمة الماس الذي تم بيعه خلالها 1.205 مليار درهم (328 مليون دولار)، ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة مع 13 مناقصة بلغت قيمة مبيعاتها 103 ملايين درهم (28.5 مليون دولار) في العام 2017.

 

وبالمثل، سجلت بورصة دبي للذهب والسلع رقماً قياسياً في أحجام التداول خلال العام 2018 حيث تم تداول 22.26 مليون عقد بقيمة إجمالية بلغت 1.744 تريليون درهم (475 مليار دولار)، ما يمثل نمواً بنسبة 28% على أساس سنوي بجانب كونه أعلى حجم تداول تراكمي سنوي تسجله البورصة في تاريخها. وبلغت قيمة تجارة السلع التي تم توثيقها عبر منصة تريد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة 126 مليار درهم (35 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 37% مقارنة بالعام 2017.

 

وفي نوفمبر 2018، احتفل مركز دبي للسلع المتعددة بالإطلاق الأولي لمركز القهوة التابع له والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وهو منشأة حديثة مكيفة بمساحة تمتد على 7.500 متر مربع. ومن المتوقع أن يقوم المركز بمعالجة نحو 20 ألف طنٍ من البن الأخضر سنوياً، بقيمة تجارية سنوية تصل إلى نحو 367 مليون درهم إماراتي (100 مليون دولار أمريكي). ويمثل افتتاح مركز القهوة خطوة مكملة لمركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة والذي تعامل خلال العام الماضي مع 53 مليون كيلوغرام من الشاي.

 

جذب وتسهيل وتعزيز التدفقات التجارية عبر دبي

في إطار مهمته المتمثلة في استقطاب الشركات الأجنبية إلى دبي وتمهيد طرق التجارة عبر الإمارة، وقع مركز دبي للسلع المتعددة 10 مذكرات تفاهم في العام 2018 مع عدد من المؤسسات الدولية البارزة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية معها وتشجيع تبادل المعرفة وتطبيق أفضل الممارسات الدولية. وتتضمن مذكرات التفاهم الموقعة شراكات مع مؤسسات رائدة مثل "معهد المديرين الهندي" و"المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية"، و"مركز أستانا المالي الدولي".

 

ومن خلال برنامج حملاته الترويجية الدولية المباشرة، زار مركز دبي للسلع المتعددة عدداً من الأسواق الدولية المهمة والتقى شركاء تجاريين رئيسيين لدولة الإمارات بما في ذلك المملكة المتحدة والصين والهند وألمانيا وإسبانيا. كما التقى المركز خلال جولاته بالعديد من قادة الأعمال الأجانب مسلطاً الضوء على مزايا وإجراءات تأسيس مكاتب في دبي، عاصمة الأعمال التي توفر وصولاً لا مثيل له إلى بعض الأسواق الأسرع نمواً في العالم.

 

 

الشريك المفضل للتوسع والتنمية

بما يعكس قدرته على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحفيز الإصلاحات الاقتصادية التي تدعم نمو الأسواق وتوفير بيئة أعمال تخلو من معوقات التجارة، حصد مركز دبي للسلع المتعددة جائزة "أفضل منطقة حرة في العالم للعام 2018" من مجلة "إف دي آي" التي تصدر عن صحيفة فاينانشال تايمز، وذلك للسنة الرابعة على التوالي. كما حصد المركز جائزة "أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للعام" و"أفضل منطقة حرة في العالم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام" و"أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام"، بجانب تقدير رسمي للمركز عن تميزه في ستة مجالات.

 

تطوير منطقة أبراج بحيرات جميرا

أحرز مركز دبي للسلع المتعددة تقدماً كبيراً في أعمال البناء بمشروعه العقاري الرائد "أبتاون دبي"، حيث تم الانتهاء من أعمال بناء الدعامات الخرسانية والأساس الحصيري لأول برج شاهق الارتفاع في المشروع. وفي عام 2018، منح المركز شركة "بالحصا سكس كونستراكت" عقد إنشاء برج "أبتاون تاور" الذي يوفر إطلالات خلابة على الواجهة المائية والأفق العمراني الساحر لمدينة دبي.

 

وشهد عام 2018 أيضاً تعيين "مجموعة روكويل" لتصميم العمارة الداخلية في برج "أبتاون تاور"، الذي سيضم مجموعة من الغرف والأجنحة الفندقية الفاخرة والمطاعم والمنتجعات الصحية والمرافق الشاملة للمؤتمرات والمكاتب الراقية من الدرجة الأولى، إضافة إلى 237 وحدة سكنية تتميز بتصاميم فريدة. كما أعلن مركز دبي للسلع المتعددة عن تعاونه مع علامة "سو" الفندقية الفاخرة من "أكور للفنادق" لإطلاق أول فنادقها في الشرق الأوسط وذلك في مشروع "أبتاون دبي" المرتقب.

 

ريادة فكرية ترتقي بمشهد سوق السلع

ترسيخًا لريادته الفكرية ودوره المتميز في دعم قطاع التجارة العالمية، أطلق مركز دبي للسلع المتعددة النسخة الثانية من تقريره الحائز على جوائز والذي يحمل عنوان "مستقبل التجارة". ويقدم التقرير معلومات مهمة وتحليلات من قبل أبرز الخبراء والمتخصصين في القطاع ويتناول آفاق تجارة السلع العالمية على مدى عشر سنوات قادمة. وطرح التقرير أيضاً "مؤشر تجارة السلع" الذي يصنّف المحاور العشرة الأساسية ضمن تجارة السلع العالمية وفقاً لستة عشر عاملاً. وقد احتلت دولة الإمارات المركز الأول في هذا المؤشر لسنة 2018 بحصولها على أعلى النقاط. ووصل المركز إلى المرحلة النهائية في فئة أفضل "محتوى عالمي" في جوائز أسبوع العلاقات العامة 2019 تقديراً لأبحاثه المتعمقة.

 

وفي إطار التزامه بالميثاق العالمي للأمم المتحدة، أصدر مركز دبي للسلع المتعددة النسخة الأولى لتقرير الاستدامة خلال عام 2018، والذي سلّط الضوء على أدائه الاجتماعي والاقتصادي والبيئي ضمن إطار الاستدامة المعتمد لديه. وفي عام 2018 أيضاً، أصبح المركز أول منطقة حرة في دولة الإمارات توقّع على مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة. وعلاوة على ذلك، أنشأ المركز لجنةً توجيهيةً خاصة للإشراف على جهوده في دعم أهداف التنمية المستدامة ضمّت أعضاء من كافة أقسام عمله، وذلك بهدف توجيه استراتيجية المنطقة الحرة وضمان الالتزام بمبادئ الاستدامة في جميع مراحل سلسلة التوريد فيها.

لمزيد من المعلومات ولتنزيل التقرير السنوي لعام 2018، يرجى الضغط هنا.

Good morning messages Socially Keeda Filmy post24 movies