منصة تريد فلو في مركز دبي للسلع المتعدّدة

تمكين عمليات تجارة فعالة وشفافة

منصة تجارة مبتكرة لتسجيل ملكية السلع

تعتبر منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة منصة مخصصة ومرنة عبر الإنترنت تتمثل مهمتها في تسجيل حيازة وملكية السلع المخزنة في منشآت التخزين بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهي عبارة عن سجل متخصص لتسجيل الملكية التفاعلية التي تجمع كافة الأطراف المعنية والمساهمين فيما يتعلق بتجارة السلع المادية وتمويلها. وقد تأسست منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة في عام 2004 لنظام استلام في المستودعات والمخازن، وقد تطورت مهامها فيما بعد لكي تتولى أيضاً تنظيم وتوثيق عمليات تجارة السلع في دولة الإمارات العربية المتحدة كجزء من حكومة دبي.

توفر منصة ترايد فلو العديد من الخدمات عبر الإنترنت والتي تهدف إلى تسهيل التمويل الإضافي وتجارة مرابحة السلع. وتشمل هذه الخدمات تسجيل ملكية السلع وتصديق التعهدات titleونقل مجموعة من السلع القائمة بدولة الإمارات العربية المتحدة والمتاحة للتجارة في بيئة شفافة وفعالة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.


ميزات منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة

تتمتع منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة بالعديد من الميزات

مرابحة السلع

توفر منصة التجارة الخاصة بنا - التي تتميز بأنها إلكترونية ومستندة إلى الويب بشكل كامل - إمكانية إجراء معاملات المرابحة الإسلامية في السلع المادية والقدرة على القيام بعمليات التداول في السلع والعملات المتعددة من جميع أنحاء العالم، وتدعمها مجموعة من الأصول داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء.

تنزيل كتيب المرابحة

السَّلَم

أطلق مركز دبي للسلع المتعددة نظام السَّلَم في 2016، وهو نظام لتمويل المعاملات مقدماً حيث يتم الدفع مقدماً نظير السلع التي تُسلم في تاريخ لاحق. وتقوم المؤسسة وفق هذا النظام بدفع المبلغ كاملاً لشراء كمية محددة من السلع، بمستوى جودة متفق عليه، ثم يقوم البائع بتوريدها في تاريخ متفق عليه سلفاً.

اكتشف المزيد

تمويل المخزون

توفر منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة مجموعة من حلول إدارة المخاطر على مستوى سلسة القيمة الخاصة بتمويل المخزون السلعي. وهذه الحلول مدعومة بعددٍ من الأحكام القانونية الموحدة وواجبة النفاذ، بما يلبي الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالقطاع.

اكتشف المزيد

ابق على تواصل معنا

للحصول على معلومات إضافية حول كيفية الانضمام إلى عضوية مبادرة شهادات الاعتماد لمركز دبي للسلع المتعددة، يُرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني:

كيف تنضم إلى قائمة الأعضاء

اتبع الخطوات البسيطة التالية

  • 1

    حدد نوع العضوية التي تحتاج إليها

    نحن نقدم خمسة أنواع من العضوية، وهي: المالكون، والممولون، ومشغلو خدمات التخزين، ومفتشو المستودعات، ومفتشو الجودة.

    اقرأ المزيد

    أنواع الأعضاء

    المالكون

    تُجار السلع وأصحاب الأصول الذين يمتلكون أصولاً مُخزَّنة في المستودعات أو المخازن في دبي.

    الممولون

    البنوك أو مؤسسات التمويل التي ترغب في أخذ فائدة ضمان على الأصول المُخزَّنة التي تمولها.

    مشغلو خدمات التخزين

    متعهدو المستودعات أو مشغلي خدمات التخزين أو مديري الضمانات المسؤولين عن تخزين الأصول وإصدار الضمانات الخاصة بمنصة ترايد فلو.

    مفتشو المستودعات

    مديرو الضمانات المعتمدون أو شركات إصدار شهادات الجودة الذين يعملون بالنيابة عن المالكين والممولين من أجل ضمان تلبية مرافق التخزين والمستودعات للمعايير المطلوبة.

    مفتشو الجودة

    المفتشون المستقلون الذين يمكنهم العمل بالنيابة عن المالكين أو الممولين من أجل ضمان تلبية جودة الأصول المُخزَّنة للمعايير المطلوبة.

  • 2

    تنزيل نموذج التسجيل في منصة ترايد فلو

    أكمل النموذج مع تجهيز الوثائق المطلوبة المدرجة في الصفحة.

    نموذج التسجيل في منصة ترايد فلو

  • 3

    تنزيل خطاب الالتزام

    يُرجى توقيع خطاب الالتزام على الورق الرسمي لشركتك لتأكيد تفهمك وقبولك للأحكام الخاصة باتفاقية الوصول للشركات.

    ويُرجى ملاحظة أنه في حالة التوقيع كمشغل لخدمات التخزين، فإنه يتعين عليك أيضاً تنزيل اتفاقية المستودعات وتوقيعها.

    اقرأ المزيد
  • 4

    تقديم الوثائق الخاصة بك

    وأخيراً، يُرجى تقديم الوثائق ذات الصلة مع رسوم العضوية السنوية وقدرها 5000 درهم إماراتي.

    اقرأ المزيد

    تُحتسب رسوم العضوية السنوية على أساس تناسبي اعتباراً من تاريخ الانضمام.

    تشمل العضوية التدريب الكامل للمستخدمين وتقديم الدعم المستمر لهم.

مزايا الأعضاء

مجموعة من الخدمات الإضافية المتاحة لأعضائنا

مفتشو المستودعات

نظراً للمخاطر المتوقعة المرتبطة بتوفير التمويل بضمان الأصول المُخزَّنة في المستودعات، يمكن أن يحجم الممولون عن استخدام خدمات التفتيش المتخصصة لمثل هذه المرافق. وفي سبيل تلبية هذه الحاجة، قمنا بتطبيق برنامج مخصص لتفتيش المستودعات وتقييمها، مثل مبادرة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، من أجل اعتماد مشغلي خدمات التخزين ووضع نظام تقييم يتسم بالشفافية بمقياس من واحد إلى خمسة نجوم بناءً على مجموعة من المعايير الأساسية.

الترابط الذهبي

تُعد بورصة دبي للذهب والسلع البورصة الرائدة في سوق المشتقات المالية على مستوى المنطقة. وقد وقع اختيار البورصة في عام 2012 على منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة لتكون بمثابة المزود الوحيد للتعامل مع جميع احتياجات تسليم السلع المادية. وفي هذا السياق، يتيح السجل المركزي لدينا لأعضاء المقاصة والمشاركين في التداول ببورصة دبي للذهب والسلع إمكانية تحويل وثائق ملكية السلع المخزنة في شكل ضمانات من منصة ترايد فلو من أجل تسوية الصفقات وإبرام العقود.

الضمان

إننا نتعامل مع طائفة متنوعة من العلاقات التجارية، ونربط ما بين مختلف الأطراف في جميع أنحاء العالم. وفي حالة وجود عوائق تحول دون إتمام التواصل أو الثقة بين تُجار السلع، فإن خدمة الضمان التي نقدمها تضفي مزيداً من الأمان على المعاملات التي تتم بين الأطراف. وبصفتنا المنسق الموثوق لنقل الملكية بين الأطراف المعنية، فإننا نقوم بإصدار الضمانات اللازمة ونضع السلع في مستودع الضمان حتى يتم تأكيد عملية الدفع.

السجل المركزي

يقدم شهادات إثبات ملكية قاطعة لا نزاع عليها

يوجد داخل المنصة سجل مركزي إلكتروني يتضمن قوائم ملكية السلع. titleويستخدم السجل المركزي وثائق ملكية قابلة للتداول - أي مذكرات إثبات منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة - ويقدم أدلة قاطعة على الملكية والحقوق الضمانية المودعة في مخازن ومستودعات السلع القائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وللمرة الأولى في المنطقة، يتيح السجل المركزي أن يتم تسجيل ملكية السلع في مكانٍ واحد من خلال استخدام وثائق الملكية الإلكترونية.title

الضمانات

يجري إصدار وثائق الملكية الإلكترونية من قِبل مشغلي خدمات التخزين لتقديم الدليل اللازم على أنه قد تم تخزين كمية محددة من سلعة معينة في أحد مواقع التخزين المعتمدة من جانب مركز دبي للسلع المتعددة. ويكفل مشغل المستودع أو يضمن الاحتفاظ بالسلعة المخزنة في مكان آمن، ما يعني أنه بالإضافة لمسؤوليته القانونية عن أية قيمة مفقودة للسلعة عن طريق السرقة أو التلف، فإنه ليس لديه ملكية قانونية للسلع المخزنة.

قائمة مشغلي خدمات التخزين

نقل الملكية

يتيح نقل الملكية للممولين تقليل المخاطر والتخفيف من حدتها مع توفير رأس المال اللازم. وقد أدّت التغيرات التي شهدتها البيئة المالية بالإضافة إلى المتطلبات التنظيمية لاتفاق بازل II وIII إلى تقليص تدفق السيولة عبر سلسلة توريد السلع. ولذلك، تعمل هياكل نقل الملكية على إعادة طمأنة الممولين العالميين بأن المقترضين ليس بمقدورهم التصرف في المخازن الممولة دون علم الممولين وموافقتهم.

التعهدات

يمكنك تسجيل التعهدات واجبة النفاذ كضمانات مقابل التمويل لاستخدامها كرأس مال عامل. ومن خلال استخدام منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، يتيح هذا الأمر لمالكي السلع رهن سلعهم لدى الممول كضمان للقرض. وفي حالة النزاع، يمنح هذا الضمان للممول بعض الحقوق التفضيلية للتصرف في الأصول المضمونة.

مدونة قواعد السلوك

زيادة مستوى الاحترام المتبادل والشفافية

في إطار العمل على ضمان التزام جميع أعضاء مركز دبي للسلع المتعددة بمدونة قواعد السلوك الخاصة بنا، فإن لوائحنا تبين بوضوح الأدوار والمسؤوليات المنوطة بكل عضو عند التعامل مع النظام والتعامل مع بعضهم البعض. وتوضح هذه القواعد أيضاً الإجراءات القانونية التي يمكن تطبيقها في حالة التقصير في تطبيقها أو مخالفتها. ويُسهم ذلك في ضمان اتخاذ قرارات شفافة بحق أية نزاعات قد تنشأ للحد من المخاطر وتقليل الشكوك المحتملة لدى جميع الأطراف. وتقوم منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، كجزء من كل معاملة، بإعداد عقد إلكتروني موحد معترف به بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة ويوقعه الأعضاء ومستخدمو النظام إلكترونياً. وتُسهم هذه العقود الموحدة إلى حدٍ كبير في تخفيض التكاليف القانونية لإبرام عقود فردية لكل معاملة على حده.


اتصل بنا

لمزيد من المعلومات حول منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، يُرجى الاتصال على

+971 4 364 4272

1108